المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

الثورة الفرنسية (1)

السعر الأصلي هو: $5.39.السعر الحالي هو: $4.39.

في عام 1792م جُرِفَتْ الحربُ الثورةُ الفرنسية إضافة إلى ضغط الجمهور الباريزي إلى خارج الطريق العظمى التي اختطّها عقلُ القرن الثامن عشر وغناه. وصَعدَ إلى السطح الشغفُ بالمساواة الذي أظهر، فيما وراء الصيغ الفقيرة المُعدّة، قوّةَ المذلاّت المتراكمة وتلوينات الرؤى الشعبية.

وما يطفو هو الصورةُ المقلوبة لمجتمع النظام القديم حيث كان كل شيء طبقات وامتيازات؛ إن عالم مطالب اللا متسرولين عالمٌ لا تسلسل فيه، ولا تفرّد، ولا نفوذ للثروة أو للموهبة؛ عالمٌ يبتغي أن يختفي فيه كل ما تثيره في الذهن هذه الكلمةُ الملعونةُ: أرستقراطية. فيما وراء الثورة التي أدركها جيداً «جوريس»، الثورة التي فهمها «ميتيله» بالحدس: ثورة القوى التي لفّها الظلام، قوى البؤس والغضب.

إن سياسيّي «الجبل» الذين أُجبروا على التعامل مع تلك القوى تخلّوا لها عمَا تطالب به: تطويع الجماهير، التسعير، الإرهاب، نجحوا في الاحتفاظ بالجوهري: السلطة. وما أن سمحت لهم الظروف حتى استعادوا المراكز المتقدمة للحركة الشعبية، مركزاً بعد مركز، في اللجان أولاً، ثم في الأقسام، ثم في الجمعيات الأخوية. ويشهد جيرمينال السنة الثانية القطيعة النهائية. ولا شك أن اللامتسرولين سيحاولون في بريريال السنة الثالثة أن يؤثّروا في مجرى التاريخ، بغير جدوى، لأن القوى الليبرالية والبرجوازية تؤكد من جديد إشرافها المنفرد على النظام الاجتماعي الجديد.

الوصف

عنوان الكتاب: الثورة الفرنسية – الجزء الأول
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 306 صفحة .
المؤلف : فرانسوا فوريه وديني ريشيه