المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

العجائبي في الأدب

السعر الأصلي هو: $5.39.السعر الحالي هو: $4.39.

كتاب العجائبي في الأدب من منظور شعرية السرد لحسين علّام يوحي عنوانه من النظرة الأولى بأنه يتحدث عن العجائبية بصفةٍ عامة، وعلى نحو أكثر تحديدا في الرواية، لوجود عنوان فرعي يشير لمنظوره السردي.

غير أن القارئ ما إن يتجاوز المقدمة، والتمهيد، حتى يكتشف أنه بفصوله الأربعة، وخاتمته، دراسة على رواية واحدة للمغربي الطاهر بن جلون وهي رواية « ليلة القدر « المنشورة بالفرنسية أصْلا، وبالعربية ترجَمَة، في كل من الدار البيضاء، والجزائر سنة1989.

وابتداءً، يشغل المؤلف حسين علام نفسه في تعريفنا بالأدب العجائبي، والفرق بينه وبين العجيب. فالعجيب الذي يسمى عند الفرنسيين Merveilleux هو السرد الذي يقدم لنا شخصيات، وحوادث، وكائنات، تضاف إلى العالم الواقعي، دون أن تخرق تماسكه، فهو يتناول في محكيه السردي كائناتٍ متخيلة، كالساحرة التي تمكّنُ أحد الشخوص من القيام بأعمال خارقة، ونادرة، يجوز أن تكوِّن حكاية جميلة، وممْتعة، ومثيرة ، فكأنَّ القارئ في أثناء قراءته لها في جو رائق، وهنيّ، يشبه الحلم، وبذلك يتأثر بما يقرأ تأثر المرء بشيءٍ من السحر. أما العجائبي، فيختلف عن العجيب، وهو الذي يسمى بالفرنسية Fantastique والفرق على ذمة تودوروف أنَّ العجائبي، فضلا عن توظيفه للخوارق التي في العجيب من شخصياتٍ، وحوادثَ، وكياناتٍ، ينتهي غالبا نهاية مفجعة (ص48) بالموت مثلا، وتجري الحكاية فيه، والمروياتُ، في أجواء من الرعب تختتم بحادث رهيب نتيجته إما القتل، أو الاخفاء، أو المسخ. كأنْ يمسخ الأمير ضفدعا في مستنقع، أوشيئا من هذا القبيل.

وصفوة القول أن هذا الكتاب – بلا ريب- يحتل مرتبة سنية في الدراسات التي تتخذ من الأدب العجائبي موضوعا تسلط الأضواء عليه، وقضية تسعى لوضع ما يعد حلولا لمشكلات الكتابة فيه، والتلقي.

رمز المنتج: 52528 التصنيف:

الوصف

عنوان الكتاب: العجائبي في الأدب من منظور شعرية السرد – حسين علّام
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 238 صفحة .
المؤلف : حسين علّام