المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

حانة المتنبي

المؤلف :

السعر الأصلي هو: $9.94.السعر الحالي هو: $4.94.

حانة المتنبي شكّلت لوحة صارخة بألوانها المتداخلة منها الحسي والآخر التعبيري جسّدها السلوك الإنساني الرافض لسلطة العبث وعوامل الإنهيار والتمزق لمجتمع يفصح عن حضارة موغلة في العراقة، حوّلته أدوار العبث وطقوسية اللاهوت الديني السادية إلى ملامح باهتة لا تعّرف من التاريخ والجغرافية والمعارف الاخرى بقدر ما تستعرضه حكايات التسطيح الفكري وتضخيم خرافة المقدّس في ذاكرة الجمهور المغيّب عن مسرح الحياة الحقيقية.

تقتفي قصص حانة المتنبي حالة التداعي التي نشبت في اليقين المعرفي لسكان بلاد الرافدين، ابتداءأّ من مسرحة الحياة المدنية وعسكرتها لصالح الإستبداد والتجني وتغييب الإنساني لصالح اللاّانساني، وبذر حقول المعرفة بسرطانات الخرافة والطقوس البالية لتأسيس حالة تدّعي المعرفة وتستلب الثقافة الحقيقية وتستبدلها بثقافة العنف والإلغاء والتجهيل. قصص حانة المتنبي تختزل الصمت المفرط وتنوه لحالة البرزخ الوجودي التي تمر بها ثوابت المعرفة والثقافة والاخلاق في زمن تشابكت فيه عوامل التعرية المعرّفة بحالات العولمة تارة وزمن ما بعد الحداثة تارة أخرى.

في قصص حانة المتنبي نبش للحسرة والنغمة اللّائبة فوق مساحات اليقظة وصرخة ضد الآتي، الآتي الغريب ضمن حالة التنوير المعرفي الأصولي والشعبوي، التحول الملفّع بماكنة التغيير التي تتخلّى عن إنسانيتها وتحيل كل منابع الجمال والحب والإحساس إلى ثمة مفردات تستهلكها ثقافة الماكنة، الآتي الذي يستبدل الإبتسامة بالتهكم والوردة بالجمرة، الآتي الذي أحال انسانيتنا إلى حلم يقظة نقرأه في وجوه المترفين، الآتي الذي يصفق للجلاّد ويزأر في وجه الضحية.

قصص حانة المتنبي تسرد حالة الرفض الإنساني لإنتهاك إنسانية الفرد والأشياء، وتحاول أن تستجلي ما يختمره الذات الآخر لصورة الحياة التي وهبت للفرد كحقيقة معرفية وعقلانية وحالة تجلّي روحي وانساني وحسي. قصص حانة المتنبي تستعرض لحظات الرفض والتامل في آن ضمن تداعيات المسرح الحياتي الكبير.

الوصف

عنوان الكتاب: حانة المتنبي قصص قصيرة لـ عزيز التميمي
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 96 صفحة .
المؤلف : عزيز التميمي