المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

التفكير السريع والبطيء

$3.49

كتاب التفكير، بسرعة وببطء Thinking, Fast and Slow لدانيال كانمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، ويلخص فيه أبحاثه التي أجراها خلال عدة عقود، غالباً بالتعاون مع آموس تفيسكي. يغطي الكتاب كل المراحل الثلاث لحياته العملية: أيامه الأولى التي قضاها في بحث التحيز المعرفي، وعمله في نظرية التوقع، وأعماله الأخيرة في السعادة.

يناقش كانمان في هذا الكتاب ما يدعوه «المعالج الثنائي للدماغ»، حيث ينقسم الدماغ إلى نظامين يمليان علينا الطريقة التي نفكر فيها، وهما: «النظام 1» يعمل بسرعة وتلقائية، وهو نظام عاطفي ولا يأخذ كثير من الجهد، وبالمقابل فإن «النظام 2» أبطأ، ويستلزم المزيد من الجهد، ويعمل بشكل منهجي ومنطقي. ويعمل العقل وفقاً لتوازن دقيق ومعقد بين المنظومتين، في شد وجذب يشكلان أبرز قدراتنا وعيوبنا. يحدد الكتاب التحيزات الإدراكية المرتبطة مع كل منظومة للتفكير، مبتدئاً ببحث كانمان عن تجنب الخسارة. من تأطير الخيارات إلى التبديل إلى غيرها من المفاهيم، يستعرض الكتاب بحوث عقود عديدة للتأكيد على فكرة أننا نولي الأحكام البشرية ثقة مفرطة.

نظرية التوقع
طور كانمان نظرية التوقع، والتي كانت أساساً لمنحه جائزة نوبل، لكي يولي اعتباراً للأخطاء التجريبية التي لاحظها في نظرية المنفعة التقليدية لدانييل برنولي. تضع هذه النظرية افتراضات منطقية لا تعكس اختيارات الناس الحقيقية لأنها لا تأخذ التحيزات السلوكية بعين الاعتبار.

على سبيل المثال، قد يُفترض بعقلانية أن الفرد يضع قيمة مضاعفة لاحتمالية معينة إذا ضاعفنا نسبة الاحتمالية الأصلية. فإذا كان لديه احتمالية 10٪ للفوز وأخرى 20٪، فإنه سوف يجعل قيمة الاحتمالية الثانية ضعف قيمة الاحتمالية الأولى، ولكن التجارب تظهر العكس. فالبشر يميلون أكثر إلى الفعل لتجنب الخسارة من الفعل لجني الربح. على سبيل المثال، الناس عموماً يعزون تغيرات مختلفة في القيمة المطلقة إلى احتمالية 10٪ للخسارة مقارنة باحتمالية 10٪ للربح. وكذلك يفكرون بالنقطة المرجعية حينما يقررون كم تبلغ قيمة كل احتمال. إذن، تغير 10٪ في الاحتمالية له قيمة أكبر عند أكثر الناس إذا تغيرت الاحتمالية من 0٪ إلى 10٪ مما لو تغيرت من 90٪ إلى 100٪.

رمز المنتج: 52263 التصنيف:

الوصف

عنوان الكتاب: التفكير السريع والبطيء – دانيال كانمان
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 549 صفحة .
المؤلف : دانيال كانمان