المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

مملكة الفراشة

$2.69

بين الواقعي والمُتخيَّل، والحقيقي والافتراضي، بين تراجيديا الواقع ومملكة الأحلام الملونة، تجري أحداث هذه الرواية؛ لتصور حياة شخوصها الهشة، كهشاشة الفراشات التي تعيش دقائق بين الزهور لرشف الرحيق، لكن الرياح لا تلبث أن تتقاذفها في أجواء ضبابية يختلط فيها الضوء والدخان والمطر، ويخترقها صوت الرصاص من حين إلى آخر، لتنبعث رائحة الموت محاصرة أرواحها النزقة.

فبعضها يهرب باتجاه الضوء فإذا هو نار تحرقه، وبعضها يتجه نحو مساحة ملونة فيصلب ويثبت بالدبابيس وسط تلك الأوراق لتزيينها، وبعضها يلجأ إلى عالم افتراضي فإذا هو يسرق العمر ضاحكاً على السنوات، وبعضها يذهب بعيداً إلى أقاصي الدنيا فلا يعرف أين ستحط به الأقدار.

هكذا وجد (واسيني الأعرج) مكاناً على الخط الفاصل بين الحياة والموت؛ ليجلس فيه مراقباً سنوات ودقائق الحرب الأهلية في الجزائر، ليطلق صرخته في المجتمع الإنساني الذي من المفترض أنه يسمع، قائلاً: لنوقف كل من يعبث بأرواح الناس وأحلامهم، فحياة الإنسان يمكن أن تضيع منه بلحظة عبثية، بواسطة كتلة معدنية صغيرة أو لحظة قهر شديد، وأحلام الإنسان يمكن أن تتبدد بمجرد اصتدامها بكذبة، تماما كالفراشات التي تسير نحو عالم أحلامها الملون بجناحين هشين ما إن تقيدهما حتى يُخلعا أو يفقدا غبارهما الملون فإذا فقداه ماتت الأحلام فماتت الفراشات لأنها فقدت كل شي.

مملكة الهشاشة والقوّة الصامت
لم تختر ماريّا المنفى نحو مدن الشمال ونسيان أرضها برغبتها. لم تغرق أختها ياما في العزلة الافتراضيّة اشتهاء في ذلك. لم ينته أخوهما رايان في المخدّرات بإرادته. لم يذهب والدهم زبير أو زوربا، وهو الخبير الطبّي العالمي، نحو عزلة الخوف والموت برغبته، قبل أن تسرق منه مافيا الأدوية حياته. الأمّ فريجة أو فيرجينيا لم تذهب نحو عزلة الجنون والموت بين كتبها برغبتها. لم تختر هذه العائلة النهايات التراجيديّة والمآلات القاسية، ولكنّها العزلة التي فرضتها عليها الحرب الصامتة التي أعقبت الحرب الأهليّة، حيث لا تنطفئ النيران المشتعلة ولكنّها تتخفّى تحت الرماد في انتظار جنونها المشهود. الكلّ يخاف من الكلّ، والكلّ يحلم بأن ينتقم من الكلّ، والكلّ يتربّص بالكلّ. عزلة ياما مع الفيسبوك وموسيقى الجاز وانتظار عودة صديقها الافتراضي، فاوست، ليست إلاّ تخفّيًا جديدًا داخل الذات المنكسرة، لكن من يدري؟ الفراشات التي لا تنكسر في فصل الموت، يكبر يقينها بالحياة.

كان للغربة والمنفى حظهما في الرواية في صور مختلفة، فهناك صورة (ماريا) التي قطعت كل صلة بوطنها، حتى بعائلتها واتجهت بكليتها إلى الخارج مستقبلة حياة جديدة خالية من أصوات الانفجارات وأخبار الاغتيالات وهو نوع من أنواع التمرد على الواقع، وهناك صورة (فادي) الفنان الذي ترك بعض خيوط الوصل، فالأمل لا زال شاخصاً أمامه في أن الأوضاع ستكون أفضل، كما نجد صورة المنفيين أرواحاً لا أجساداً أما لعجزهم عن دفع تكاليف الهجرة، أو البقاء إلى جانب أم أو أب عاجز في “وضع اللاحرب واللاسلم”.

رمز المنتج: 52256 التصنيف:

الوصف

عنوان الكتاب: رواية مملكة الفراشة – واسيني الأعرج
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 513 صفحة .
المؤلف : واسيني الأعرج