المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

من عيون الشعر العربي

المؤلف :

$3.99

جمع المؤلف في كتاب من عيون الشعر العربي 230 شاعراً من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث، وقام المؤلف بترتيب الشعراء وفقا لتاريخ وفاة الشاعر من الأقدم إلى الأحدث، فيجد القاريء نفسه يتنقل من حقبة تاريخية إلى أخرى، لكل منها خصائصها التاريخية، وسماتها الاجتماعية والثقافية، التي عكست في مجملها صورا تكاد تكون للحياة منها أقرب، رغم انقضائها، وانعكست بدورها على إثراء اللغة العربية إبداعا وتفوقا وجمالا.

الوصف

تَـــنَــوَّعَـتْ مقاصِدُ الشعرِ العربيِّ بينَ الفخرِ والغَــزَلِ والرِّثَــاءِ والهِجاءِ والحكمةِ والفلسفةِ، والوصفِ والنقدِ وغيرِها مِن مقاصِدَ تناولتْ شَــتَّى مَناحِي الحياةِ. وقد انعكسَ تَـمَـكُّـنُ الشعراءِ العربِ من ناصيةِ لُــغَـتِــهِمْ علَى إِحكامِ بناءِ القصيدةِ، وسَبْرِ أغْوارِ اللغةِ باقـــتِــدارٍ، ونَحْتِ المعاني ببلاغةٍ وفصاحةٍ، ظهرتْ بجلاءٍ في شِعْرِهِمْ العبقريِّ. وكان الشعرُ العَمُودِيُّ المَوْزُونُ المُـقَــفَّى هو وسيلتهم للتعبير عمَّا يجيشُ بصدورِهِم مِن فِكرٍ وفلسفةٍ.
ينوه المؤلف في هذا الكتاب عن الشاعرِ وعصرِه، وتاريخِ مولِدِه، وتاريخِ وفاتِه – إِنْ تَــوَفَّــرَ ذلك – بدونِ تقصيرٍ أو اسهابٍ، في نبذةٍ صغيرةٍ، وذلك وفـــقًـا للمعلوماتِ المُتاحَةِ عنه.

كما يشرحِ بعضِ المفرداتِ التي قد تبدُو غامضةً للبعضِ مِنَّا، حتى يَـتَـحَقَّـقَ أكبرُ قدرٍ مِن الاستفادةِ بمحتوياتِ الكتابِ.
وكان الاختيارِ يَدْعَمُ ثقافةَ القارئِ، في شتى أغراضِ الشعرِ. وراعيْتُ عندَ الاختيارِ تَجَــنُّــبَ ذِكْرِ شعراءَ بعَيْنِهم ..