المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

الشعر العربي القديم

$1.39

ترجع «أسس الشـعـر العـربي الكلاسيكي» إلي إيعاز من دور النشر في سنة ۱۹۸۲م. غير أن خطة عرض موجز للشعر العربي لم تتخذ أشكالاً أكثر تحديداً إلا في ربيع ١٩٨٤م، بعد أن كنت قد أتممت أعمالاً أخرى وظننت آنذاك أيضاً أنه يمكن أن يكتفي بحـجم مجلد واحـد للأسس، بيد أنه سرعان ما بدا أن ذلك ربما كان ممكناً فقط حين يتخلي كلية عن توضيح العرض من خلال أمثلة مترجمة للنصوص، وفي الواقع قد يصعب ذلك كثيراً علي فهم القاريء خاصة، الذي ليس لديه مدخل مـبـاشـر إلي الأدب العربي. ومن ثم استشهدت قـدر المستطاع علي الظواهر المدروسة بقصائد وأبيات مترجمة، ولم أقدم «مواضع واراها اللحد». وكانت النتيجة وجوب تقسيم المادة في مجلدين للأسس.

وفي الحقيقة لقد نجووز أحياناً في هذا المجلد حد فترة الشعر القديم إذا صحت الإشارة إلى التطور اللاحق للظواهر، التي بدأت في الشعر العربي القديم. وعلى العكس من ذلك فسوف يشار في المجلد الثاني أيضاً إلى الجذور العربية القديمة للظواهر التي لم تنتشر إلا فيما بعد . وعلي الرغم من التوسع بمجلد ثان فإن المخطوطة الأصلية كان من الضروري أن يـتـعـورهـا أوجـه اخـتـصـار شـديدة. وقـد وقع ضـحـيـة ذلك بوجه خاص كل المناقشات الفيلولوجية تقريباً لتعليل الترجمات. وأوجز أيضا الجدل مع أوجه فهم متاحة لمؤلفين آخرين إيجازاً شديداً. وما بقي هو دين في الغالب، ويمكن للقاريء أن يقدره دون إخلال بالسياق. ولقد اجتهدت بوجه عام من أجل مسار محافظ معتدل، وقد اسنتدت عند الترجمة إلي النص احياناً بشكل أقوي مما لو كان مناسباً للغة ألمانية جزلة.

ولذلك عدت في كل مكان لم يتوصل فيه إلي النص الدقيق إلي ترجمات شعرية، عدت إلي أكثر كفاءة مني للشعر. ولعل القاريء يحصل بذلك في بعض الحالات علي مـعـادل مـعين للانطبـاع الجمالي في قصيدة عربية، ذلك الذي يمكن أن يختفي كلية مع ترجمة حرفية.

وفي حالات أخري يمكن أن تقدم الانعطافات اللغوية الشديدة للشعراء الألمان إحساساً بما جر الشعراء العرب أحياناً أيضاً إلي تلك الضرائر في الوزن والقافية. وتوجد كذلك بعض أمور فنية: تقدم المراجع المنقول عنها لمرة واحدة فقط بعنوان كامل في موضع الاستشهاد. أما المؤلفات المنقول عنهـا بصورة أكثر شيوعاً فتذكر مـخـتـصـرة. وتُحل المخـتـصـرات من خلال فـهـرس المخـتـصـرات. وبذلك لا يكون هذا الفهرس قائمة للمراجع. وبينما تورد المراجع الثانوية في الهوامش غالباً تقع مواضع العثور علي الأبيات المترجمة قبل البيت بين أقواس في النص.

جيسن، بفينجستن وايفالد فاجنر

رمز المنتج: 52302 التصنيف:

الوصف

عنوان الكتاب: أسس الشعر العربي الكلاسيكي الشعر العربي القديم
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 338 صفحة .
المؤلف : إيفالد فاجنر
ترجمة: سعيد بحيري