المشتريات

0 كتاب - $0.00

default logo

معلومات الكتاب

مخفض!

إرث النكبة

$8.99

في رواية “إرث النكبة” لمحمد البردوني، ينطلق السرد من الحاضر، من خلال قراءة السارد محمد عبده لرسائل قديمة على تلفون محمول قديم تُذكِّره بما مضى. يستمر السارد العليم في وصف أحداث حياته وحياة إخوته اليومية. وعن طريق الاسترجاع يعود إلى الماضي ليتوقف عند محطات سياسية معينة أثَّرت على حياة الأسرة والمجتمع. من تلك المحطات حرب 94 وتدمير الناقلة الأمريكية كول والربيع العربي ثم الحرب الأخيرة.

تخبرنا هذه الرواية عن عواقب تلك الأحداث المدمرة والمصير الذي يمكن أن تفضي إليه فيما لو استمر الحال على النهج السياسي والاجتماعي نفسه. وفي سياق سرد الأحداث اليومية واسترجاع ما فات منها يعرض السارد قصة محاولة الأب الحصول على إرثه بعد وفاة أبيه الشاعر عبدالله البردوني.

يتعمد السارد في البداية الإشارة بالتلميح إلى وصف الشاعر دون ذكر اسمه، ثم يذكره صراحة وينتهي إلى أن الإرث الحقيقي الذي تركه الشاعر لم يكن من الذهب والمال ولكنه الأدب والثقافة. هذا الإرث لم يكن نكبة حلت بالأسرة، كما أُشيع في الأسرة، كما لم تكن النكبة اللهو الذي مارسه بعض تجار ذمار في عدن.

النكبة التي حلت بالأسرة والمجتمع اليمني ككل كان سببها الإرث الناتج عن العنصرية المتبادلة بين المناطق اليمنية المختلفة، والسياسات الخاطئة والاقتتال والحروب المستمرة بين أبناء الشعب الواحد.

تتمثل بؤرة الصراع في مستويين: تجاري، قائم على المنافسة بين أصحاب محلات مناشر الحجارة الصغيرة وبين أصحاب المناشر الإلكترونية الكبيرة، وفي خلفية هذا الصراع أو التنافس الشريف أحيانًا ثمة صراع أكبر هو الصراع السياسي بين الشمال والجنوب ثم بين أطراف الصراع في الحاضر. هذا النزاع تحديدا يلقي بظلاله على المجتمع في شكل عنصرية متبادلة بين جميع الأطراف.

الرواية في الأساس اجتماعية، ولا ذكر للحرب إلا بوصفها خلفية محركة للأحداث. كما لا تقوم الرواية على حبكة واضحة، بل على سرد يومي ينبني التشويق فيه على المآلات المحتملة لهذه الأسرة. من ذلك إخفاء ما حدث لوالد محمد وسبب تصفية محله في قطع الأحجار أو نكبة والده الاقتصادية. مع ذلك ثمة ما يمكن أن يشد القارئ إلى متابعة القراءة لمعرفة مصير تجارة محمد وإخوته وسط مرحلة يحكمها قانون الحرب والتنافس بين المحلات الصغيرة والكبيرة.

القصة بسيطة، ومن خلالها تجيب عن سؤال الحرب: لماذا يذهب الناس إلى الحرب؟ لماذا يتركون أعمالهم وحياتهم ويذهبون إلى جبهات القتال؟ وكيف يمكن استعادتهم؟ أو كيف يعودون منها ولماذا؟ سنرى في المدرسة مثالًا للتكتلات المناطقية. وفي إغلاق المدرسة تمهيدا لفتح جبهات القتال أو تزامنًا معها. ويمكن أن نرى في أسرة محمد نموذجًا مصغرًا لليمن، وفي مدرسة العلفي نموذج آخر مصغر لحال اليمن وحال التعليم.

هي رواية سيرية، أو سيرة أسرة بعينها، لكن دلالاتها تنسحب على اليمن ككل. عن أسرة تريد الاحتكام إلى القانون وسط غابة يأكل فيها القوي الضعيف. والحال هذا تنتهي الرواية نهاية غير سعيدة، لكنها في الوقت نفسه تدق ناقوس الخطر بلسان حال يقول: يمكن تدارك الفاجعة والبدء من جديد، لكن برؤية وسياسات مناقضة تمامًا لتلك التي نقدتها الرواية بلغة سردية لماحة.

#جائزة_السرد_اليمني_حزاوي القائمة القصيرة 2022م

رمز المنتج: 52400 التصنيف: الوسوم: , , , , ,

الوصف

عنوان الكتاب: إرث النكبة – محمد عبده البردوني
الإصدار المتوفر في المكتبة : نسخة اليكترونية.
صفحات الكتاب : 200 صفحة .
المؤلف : محمد عبده البردوني